News & Events

الجمعية العامة العادية لشركة شبكة المعلومات الائتمانية عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2017

19 February 2018

قال رئيس مجلس الإدارة في شركة شبكة المعلومات الائتمانية «ساي نت» وليد محمود العوضي إن أداء الشركة خلال عام 2017/ 2016 جاء مُتسقاً مع الأهداف المرجوة في ترسيخ مكانتها وسط القطاعات المالية والمصرفية، موضحاً أن قوة ومتانة نموذج عمل شركة شبكة المعلومات الائتمانية ساهمتا في اكتشاف الفرص المتنوعة ضمن نطاق عملياتها، ما عزز قدره الشركة في الحفاظ على مكانتها كاسم مرموق في توفير خدمات ذات قيمة مضافة للقطاع المصرفي والمالي، ومساهم موثوق في قصة نجاح ذلك القطاع في الكويت. وأضاف العوضي في كلمته أمام الجمعية العامة العادية للشركة عن السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2017 التي انعقدت صباح أمس بنسبة حضور بلغت %82.3 من المساهمين، أن إدارة الشركة حرصت خلال العام الماضي على الاستثمار الجيد والمتوازن في البنية التحتية التكنولوجية لضمان انسيابية وسلامة كل عملياتها.
وذكر أن هذا التركيز على الأمن والسلامة وتطوير البنية التحتية يعد حافزاً قوياً لنمو الخدمات المساندة في القطاع المالي والمصرفي في الكويت، كما أن الشركة بصدد تطوير هذه النظم خلال المرحلة المقبلة التي ستكون استمراراً لبعض الأعمال التي نجحت في تنفيذها خلال الأعوام الماضية، حيث إن العديد من الخدمات ما زالت في مراحل مختلفة من التطوير، وذلك تمهيداً لطرح المنتجات والخدمات الجديدة بالكامل في السوق المصرفية.
واستعرض العوضي أهم النتائج المالية والفنية قائلاً: «ارتفع حجم أصول الشركة ليصل إلى 11.7 مليون دينار بزيادة قدرها 948.9 ألف دينار على ما كانت عليه في 30 سبتمبر 2016 بمعدل نمو قدره %8.8 بينما بلغت الإيرادات 2.6 مليون دينار مقابل 2.3 مليون دينار بزيادة قدرها 241.8 ألف دينار، وذلك بمعدل نمو قدره %10.2 كما بلغ صافي الأرباح 1.3 مليون دينار بعد استقطاع مخصصات الزكاة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وذلك بزيادة قدرها 108.1 آلاف دينار بنسبة %8.7 وارتفع مجموع حقوق ملكية المساهمين ليبلغ 11.3 مليون دينار مقارنة بـ10.2 ملايين دينار بزيادة قدرها مليون وتسعة وستون ألف دينار بنسبة قدرها %10.4. وأشار العوضي إلى أن حجم العمل تطور خلال السنة المالية المنتهية في 30 سبتمبر 2017 وكان على النحو التالي:
1 – بلغ إجمالي عدد المشتركين بالنظام 69 مشتركاً مقارنة بـ74 مشتركاً في عام 2016.
2 – عدد المستخدمين للنظام بلغ 5326 مستخدماً في 2017 مقارنة بـ5185 مستخدماً في 2016.
3 – اتسع حجم قاعدة بيانات الشركة إلى 7.9 ملايين حساب مقابل 7.4 ملايين حساب في 2016.

أهم إنجازات الشركة
1 – إجراء دراسة لتطوير البنية التحتية وأجهزة الخوادم الرئيسية للنظام الآلي لمركزية المخاطر تمهيداً لتطوير آلية عمل النظام وتشغيل برامج الفائدة المضافة، والتوسع في إضافة خدمات جديدة ولتقوية وتحسين مستوى أمن المعلومات لتتوافق مع معايير نظام إدارة أمن المعلومات والحصول على شهادة الأيزو المعتمدة.
2 – في ما يخص مشروع تطبيق التصنيف الائتماني الرقمي فقد كانت هناك صعوبات كبيرة في تجميع البيانات التاريخية المطلوبة لبناء نموذج التصنيف الائتماني وذلك للتفاوت في قدرات وإمكانات المشتركين. وبناء عليه فقد جرى البدء في تجميع البيانات الحديثة المطلوبة عن طريق ملفات تحديث البيانات اليومي وإعادة تحليل البيانات المتوافرة حالياً في قاعدة بيانات ساي نت وذلك لدراسة تطبيق نموذج ائتماني آخر وإمكان تشغيل التصنيف الائتماني كمرحلة انتقالية في أسرع وقت ممكن، على أن يجري بدء التشغيل الكامل للتصنيف الائتماني الرقمي مستقبلاً بعد تجميع البيانات الكافية لبناء نموذج التصنيف الائتماني النهائي.
3 – الانتهاء من تنفيذ التعديلات المطلوبة على النظام الآلي للتحسينات ذات الأولوية الأولى والثانية، وجارٍ العمل للانتهاء من التحسينات ذات الأولوية الثالثة حسب خطة العمل والجدول الزمني المعد لذلك، حيث إن عدد التحسينات المطلوبة في آلية عمل النظام هو 26، وقد جرى الانتهاء من اختبار ونقل عدد 9 من تلك التحسينات إلى بيئة الانتاج التي تتلخص أهمها في شأن تطبيق تعليمات بنك الكويت المركزي بإضافة حقل جديد تحت مسمى حالة المستند، كما جرى تعديل بعض حقول ملفات التحديث اليومي حيث أصبحت إلزامية لاستخدامها في مشروع التصنيف الرقمي.
4 – إجراء بعض التعديلات في النظام الآلي لمركزية المخاطر على آلية عملية الاستعلام، إصدار التقرير الائتماني، شاشة تصحيح البيانات، إضافة تصنيف جديد لحقل العملاء المتميزين، وأرشفة عمليات الاستعلام التي تجاوز تاريخها مدة السنة.
5– الانتهاء من العمل على تطبيق ملاحظات إداري أمن المعلومات الخاصة بالبنية التحتية للشبكة الداخلية للشركة كما يجري التعامل مع ملاحظات إداري أمن المعلومات بشكل متواصل كما جرى الانتهاء من تنفيذ وتركيب أنظمة أمن إضافية لتقوية وتحسين مستوى أمن المعلومات الخاصة بالشبكة الداخلية للشركة وهي على النحو التالي:
– العمل على تأكيد وتطبيق جميع الإجراءات اللازمة في مجال أمن المعلومات للوقاية من الهجوم الالكتروني الخارجي.
– البدء في إعداد خطة استمرارية الأعمال والتعافي من الكوارث.
أن مثل تلك النتائج المذكورة تؤكد وبوضوح قوة العناصر الجوهرية التي تعزز من أداء الشركة وجودة أعمالها، كما أنها تعد معياراً للنجاح وأساساً راسخاً ترتكز عليه خطط النمو خلال الأعوام المقبلة.

التوزيع
هذا ووافقت الجمعية العامة على توزيع أرباح نقدية بواقع %10 من رأس المال المدفوع وقدره 228 ألف دينار، كما وافقت على منح مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة بنسبة %3.6 من الأرباح بعد استقطاع مخصص مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وضريبة الزكاة بمبلغ إجمالي وقدره 49 ألف دينار وذلك بعد الحصول على موافقة الجمعية العامة العادية والجهات المختصة ذات الصلة.
كما انتخبت «العمومية» مجلس إدارة جديداً ضم في عضويته: بنك الكويت المركزي، بنك الكويت الوطني، البنك الأهلي المتحد، بنك الخليج، بيت التمويل الكويتي، شركة وارد للإجارة والتمويل، ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار.

المنيس رئيساً تنفيذياً
أفاد وليد العوضي بتعيين فهد المنيس رئيساً تنفيذياً جديداً لـ«ساي نت» في منتصف أكتوبر 2017، قائلاً إن ذلك يجسد بداية مرحلة جديدة للشركة في الأعوام المقبلة على مستوى الإنجازات المهنية.