الانجازات التشغيلية

أهم الإنجازات التشغيلية خلال السنة المالية المنتهية في 30/9/2022

  • تسجيل (ساي نت) كأول شركة مقدمة لخدمات الإبلاغ عن الائتمان والتصنيف الائتماني في سجل شركات المعلومات الائتمانية وفقا لأحكام القانون رقم 9 لسنة 2019 بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية ،
  • تدشين خطة إستراتيجية التحول للسنوات المالية القادمة (2023/2024 ، 2024/2025 ، 2025/2026) والتي تأتي إستكمالا لمسيرة إنجازات الشركة وأعضاء مجلس الإدارة عند توفيق أوضاع الشركة مع أحكام القانون رقم 9 لسنة 2019 إستجابة لمتطلبات المرحلة القادمة المواكبة للتغيرات والاتجاهات المحلية والدولية بما يتسق مع توجهات بنك الكويت المركزي بشكل فعال في تطوير دور (ساي نت) كمركز للمعلومات الائتمانية لتحقيق المنفعة للأطراف المعنية من صناع السياسات والهيئات الرقابية والمؤسسات المصرفية والمواطنين والمقيمين .
  • إستمرارية ترقية وتطوير أنظمة مركز البيانات (Data Center) في موقع التعافي من الكوارث لتصبح في مستوى ومرتبة أنظمة مركز البيانات في موقع بيئة الإنتاج (Active – Active) وذلك كجزء من تطبيق إستراتيجية خطة إستمرارية الأعمال (BCM) .
  • ترقية خدمات الإشتراك في خدمات البوابة الإلكترونية والموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية (ساي نت) لجميع أنواع العملاء من الأفراد والشركات من خلال الربط والتكامل مع تطبيق "هويتي".
  • إطلاق خدمة الرسائل النصية لتقرير المعلومات الائتمانية والذي يمنح العملاء إخطارا مباشرا في حالة الإستعلام عنهم من قبل الجهات المانـحة للتسهيلات الائتمانية أو خدمات البيع بالتقسيط للسلع والخدمات .
  • ترقية وتطوير منصة الشاشات التفاعلية في النظام الآلي (Interactive Module) لمحفظة التسهيلات الائتمانية التجارية وذلك من خلال توفير مجموعة جديدة من التقارير التحليلية بشكل مبتكر وفلاتر تحليلية متعددة تساعد المشتركين على قياس مؤشرات الأداء للأعمال التي يقوموا بتقديمها قطاع كل جهة .
  • وبغاية تعزيز الثقافة الائتمانية وزيادة الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع ، وفي إطار تكثيف جهود (ساي نت) لدعم حملة التوعية المصرفية "لنكن على دراية" التي أطلقها بنك الكويت المركزي، فقد قامت (ساي نت) بتنشيط حملاتها الدعائية من المواد والمنشورات عبر كافة صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف زيادة الوعي لدى الجمهور بأهمية المعلومات الائتمانية والتصنيف الائتماني لهم وإفادتهم عن مختلف المخاطر التي قد يتعرضون لها نتيجة وجود المعلومات السلبية أو إنخفاض معدل التصنيف الائتماني لهم في تقرير المعلومات الائتمانية .
  • إستمرارية التحديث والتطوير لشبكات الإتصال الآمنة بين (ساي نت) والأعضاء المشتركين ، والعملاء ، وكذلك مع مزودي البيانات والمعلومات من الجهات الحكومية والهيئات الملحقة ، وكذلك تحسين مستويات الأمان لخاصة بالبنية التحتية للشبكة الداخلية وإضافة أنظمة أمن وحماية لتعزيز مستوى أمان شبكة الإتصالات الداخلية.
  • الإنتهاء من إعداد وتجهيز "محفظة إلتزامات الإتصالات (Telco Commitments Portfolio) في النظام الآلي لـ (ساي نت) التي تم إنشاؤها خصيصا لمزودي ومشغلي خدمات الإتصالات والإنترنت في دولة الكويت لكي يتسنى لهم الإستعلام عن العملاء لتقييم قدرتهم في تسديد مدفوعاتهم المستقبلية بناء على أنماط وبيانات المدفوعات السابقة في خدمات الإتصالات فقط مما يساعد في الحد من المخاطر التي يتعرض لها مزودي ومشغلي خدمات الإتصالات علما بأن محفظة إلتزامات الإتصالات لن تتضمن أية بيانات أو معلومات ائتمانية خاصة بالعملاء فيما عدا مؤشر التصنيف الائتماني (التقييم الرقمي) ،
  • في إطار تنفيذ خطة توفيق أوضاع (ساي نت) مع مواد وأحكام القانون رقم 9 لسنة 2019 ، بالإضافة إلى توجيهات بنك الكويت المركزي في مجال حماية حقوق العملاء الأفراد ، فقد تم إطلاق نظام إلكتروني خاص بشكاوى العملاء ليتسنى لهم تقديم الشكاوى المتعلقة بخدمات الإبلاغ عن الائتمان وآلية البت فيها وذلك وفق الإجراءات والفترات الزمنية المقررة في هذا الشأن بالتوافق مع أحكام القانون سالف الذكر ولائحته التنفيذية .
  • إستمرارية إجراءات إختبار الربط الآلي مع مراكز وشركات المعلومات الائتمانية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في البيئة التجربيبة (UAT) وذلك قبل نقلها إلى بيئة الإنتاج الفعلي (Go Live) وذلك بحسب قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في اجتماع المجلس في دورته السابعة والثلاثون بمملكة البحرين والذي قرر الموافقة على تبادل المعلومات الإئتمانية بين دول المجلس وفق خطة العمل (قصيرة الأجل) والإطار الشامل لآلية تسهيل تبادل المعلومات الإئتمانية بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بهدف ربط مراكز المعلومات الإئتمانية بدول الخليج العربية لتبادل البيانات والمعلومات الائتمانية إلكترونيا من خلال توفير قنوات إلكترونية على درجة عالية من الأمان والسرية في أمن وتكنولوجيا المعلومات وتطبيق أفضل الممارسات في تكنولوجيا الأمن السيبراني.
  • بلغت نسبة العمالة الوطنية 43% في (ساي نت) إنطلاقا من رسالتها التي تهدف إلى إستقطاب وزيادة عدد الكفاءات والكوادر الوطنية الكويتية ضمن فريق عملها .