اللجان التابعة لمجلس الإدارة
قام مجلس إدارة شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية بتشكيل لجان للمساعدة في تنفيذ مهام وتعزيز الرقابة على عمليات الشركة المهمة. حيث تم تشكيل هذة اللجان طبقا لتنوع أنشطة ومجالات الشركة ويشارك جميع أعضاء مجلس الإدارة في نشاط هذة اللجان ، كما قام مجلس الإدارة باعتماد مواثيق هذه اللجان والتي تبين مسؤوليات ومهام نطاق أعمال هذه اللجان
- لجنة المخاطر
- لجنة الحوكمة
- لجنة التدقيق
- لجنة الترشيحات والمكافآت
لجنة التدقيق
شكلت لجنة التدقيق بهدف مساعدة مجلس الإدارة على الوفاء بمسئولياته الإشرافية على العمليات المحاسبية في الشركة والأنظمة الرقابية المالية وضوابط التدقيق الداخلي ، بالإضافة إلى مهام إدارة التقارير المالية مع المدققين الخارجين والداخلين من أجل ضمان الالتزام بالمتطلبات الرقابية
وتتمثل مهام ومسئوليات لجنة التدقيق في الأشراف على الأنظمة والضوابط الرقابية المالية في الشركة وعمليات إعداد التقارير ومنها مايلي على سبيل الذكر لا الحصر
- تقديم التوصيات بخصوص تعيين أو انهاء عمل، أو تحديد أتعاب المدققين الخارجين أو أية شروط تتعلق بهم ، أو بخصوص مؤهلاتهم، كما تقيم مدى موضوعيتهم في إبداء رأيهم المهني ، وكذلك تدوير الشركاء من المدققين بما يتفق مع المتطلبات الرقابية
- مراجعة ميثاق ودليل عمل مجموعة التدقيق الداخلي والسياسات المحاسبية
- إعتماد خطة التدقيق الداخلي ومناقشة تقارير التدقيق الداخلي ومتابعة خطوات التصويب بشكل ربع سنوي
- مناقشة نتائج عملية التدقيق المرحلية والنهائية مع المدققين الخارجيين ، والتحفظات الناتجة عنها وأي أمور أخرى يرغب المدققون الخارجيون في مناقشتها
- وضع معايير مناسبة للتاكد من تنفيذ عمليات التدقيق الخارجي
- مراجعة المستندات والتقارير والمعلومات المحاسبية بشكل دوري ، ومراجعة البيانات المالية مع الإدارة التنفيذية والمدقق الخارجي قبل عرضها على السيد رئيس مجلس الإدارة
- مراجعة القضايا المحاسبية ذات الأثر الجوهري على البيانات المالية
- الإشراف على أنظمة الرقابة الداخلية في الشركة والتاكد من كفاية الموارد البشرية المخصصة للوظائف الرقابية.
- إعتماد خطة التدقيق الداخلي ومناقشة تقارير التدقيق الداخلي ومتابعة خطوات التصويب بشكل ربع سنوي.
- القيام بأي أنشطة أخرى تتفق مع النظام الأساسي المعمول به في الشركة والقوانين المطبقة وحسبما يراها مجلس الإدارة
ولدى لجنة التدقيق صلاحية الحصول على أية معلومات من الإدارة التنفذية بالإضافة إلى حقها في استدعاء - من خلال القنوات الرسمية أي موظف تنفيذي أو عضو مجلس إدارة لحضور اجتماعتها ، كما تتولى اللجنة مسئولية الرقابة على كفاية أنظمة الرقابة الداخلية لدى الشركة
لجنة الترشيحات والمكافات
يتمثل الدور الرئيسي للجنة الترشيحات والمكافآت في مساعدة مجلس الإدارة على الوفاء بالتزاماته المتعلقة بتحديد الأشخاص المؤهلين لشغل عضوية مجلس الإدارة نيابة عن ممثليهم من المساهمين أعضاء مجلس الإدارة ، وكذلك الإدارة التنفيذية، وتقييم أداء مجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه ومساعدة مجلس الإدارة في الإشراف على إدارة نظم المكافآت الخاصة بالإدارة التنفيذية وموظفي الشركة
وتشمل الوظائف الرئيسة للجنة الترشيحات والمكافات على سبيل الذكر لا الحصر
- التوصية بشأن تحديد الأشخاص المؤهلين لعضوية مجلس الإدارة بناء على السياسات المعتمدة والمعايير الصادرة عن بنك الكويت المركزي فيما يتعلق بضوابط الترشيح للعضوية ، وتشمل التوصيات جميع المرشيحين بمن فيهم الذين لا توصي اللجنة بترشيحهم ، وعلى أساس مبرارات سليمة وموضوعية
- إعداد صلاحيات واختصاصات كل وظيفة تنفيذية أو قيادية في الشركة وتحديد المسئوليات الوظفية والمؤهلات المطلوبة بالتعاون مع الموارد البشرية والإدارات ذات العلاقة.
- مراجعة ترشيحات وتعيينات الوظائف القيادية والتنفيذين خلال السنة المالية المنتهية في 2023/9/30
- جراء مراجعة دورية لسياسة منح المكافات أو عندما يوصي مجلس الإدارة بذلك ، وتقديم التوصيات إلى المجلس لتعديل أو التحديث هذة السياسة
- إجراء تقييم دوري عن مدى كفاية وفاعلية سياسة منح المكافات لضمان تحقيق أهدافها المعلنة
- تقديم التوصيات اللازمة إلى مجلس الإدارة فيما يتعلق بمكافات أعضاء المجلس
- مراجعة الترقيات المقترحة من الإدارة التنفيذية وإبداء الرأى بشأنها ومتابعة تطوير خطط التدريب والتطوير في الشركة
لجنة المخاطر
يتمثل الدور الرئيسي للجنة المخاطر في مساعدة مجلس الإدارة على أداء مهامه فى الإشراف بصفة عامة على أوضاع المخاطر الحالية، وإستراتيجيات المخاطر وخاصة نزعة الشركة تجاه مخاطر أمن وسرية المعلومات والأمن السبيراني وكذلك السياسات والإجراءات الخاصة بعمل إدارة المخاطر والأقسام والوحدات التابعة لها
وتقوم لجنة المخاطر بعدة مهام ومسئوليات على سبيل الذكر لا الحصر
- تقييم مقاييس إدارة المخاطر في الشركة، ومقاييس نزعة المخاطر وإستراتيجية المخاطر والمقاييس الأخرى المتعلقة بها، وإقتراح التوصيات على مجلس الإدارة
- مراجعة ومناقشة تقارير إدارة المخاطر الربع سنوية
- توفير الدعم إلى وظيفة إدارة المخاطر للتأكد من تحقيق نطاق العمل بفاعلية وإستقلالية
- إعتماد تعيين و/ أو استقالة مدير إدارة المخاطر وتقييم أدائه السنوي.
- مراجعة ومناقشة مخاطر الأمن السيبراني وإجراءات تغطيتها من قبل إدارة تكنولوجيا المعلومات في ضوء التعليمات الرقابية التي تصدر بشأنها
- مراجعة ميثاق وسياسات وإجراءات عمل إدارة المخاطر وإدارتها ووحداتها التابعة وتطويرها بشكل مستمر.
لجنة الحوكمة
يتمثل الدور الرئيسي للجنة الحوكمة في تقديم الدعم المستمر ومساعدة مجلس على أداء مسؤولياته الرقابية والإشرافية المتعلقة بتنفيذ إطار عمل الحوكمة وضمان تطبيق ونشر ثقافة الحوكمة على مستوى كافة وحدات وإدارات الشركة ومراقبة تنفيذ سياسات الحوكمة بفعالية وإستقلالية وتقديم التعزيزات والتوصيات بشأن ممارسات الحوكمة السليمة ، ذلك بالإضافة إلى تطوير إرشادات وسياسات الحوكمة ومراقبة الالتزام بتطبيقها ، والتأكد من الالتزام بسياسات وإجراءات الحوكمة من قبل مجلس الادارة ولجانة وكذلك الإدارة التنفيذية
وتتمثل مهام لجنة الحوكمة وذلك على سبيل الذكر لا الحصر:
- تطوير إطار عمل ودليل الحوكمة الشامل وتقديم اقتراحات تحديثه وتغييره وفق المستجدات التي تطرأ في هذا الصدد.
- مراجعة مدى كفاية السياسات والاجراءات وممارسات الشركة فيما يخص معايير الحوكمة.
- مراجعة وتقييم كفاءة قواعد السلوك المهني ، وقواعد أخالقيات العمل، وغيرها من السياسات المعتمدة داخل الشركة
- إعداد تقرير الحوكمة للعرض على الجمعية العامة ضمن التقرير السنوي للشركة.
- إجراء تقييم سنوي للأداء فيما يخص اللجنة وواجباتها، مع إجراء مراجعة سنوية لصالحيات واختصاصات اللجنة.