نبذة عن الشركة و خدمات
نبذة عن الشركة
- تأسست شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية عام 2001 طبقاً لأحكام قانون الشركات وتعديلاته، والقانون رقم 2 لسنة 2001 في شأن إنشاء نظام لتجميع المعلومات والبيانات الخاصة بالقروض الاستهلاكية والتسهيلات الائتمانية المرتبطة بعمليات البيع بالتقسيط والصادر في تاريخ 14 يناير 2001 والملغى بموجب أحكام القانون رقم 9 لسنة 2019 في شأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية، الصادر في تاريخ 10 فبراير 2019
- شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية هي شركة مساهمة كويتية مقفلة متخصصة في أعمال طلب وجمع وحفظ وتحليل واستخدام المعلومات الائتمانية وإعداد السجل الائتماني وإصدار التقارير الائتمانية والتصنيف الائتماني للعملاء من الأفراد والشركات، وفقاً لأحكام القانون رقم 9 لسنة 2019 بشأن تنظيم تبادل المعلومات الائتمانية ولائحته التنفيذية. حيث تضع شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية كافة إمكانياتها لتزويد جميع القطاعات المالية والمصرفية والتجارية بمنظومة واسعة من الخدمات في مجال الإبلاغ عن الائتمان والتصنيف الائتماني والخدمات الأخرى ذات القيمة المضافة
خدمـــات الشركة
- تجميع المعلومات والبيانات الخاصة بالقروض الاستهلاكية وغيرها من التسهيلات الائتمانية الناتجة عن البيع بالتقسيط للسلع والخدمات وتزويد بنك الكويت المركزي ومقدمي البيانات والمعلومات من البنوك وشركات الاستثمار وشركات التمويل والشركات والمؤسسات التجارية الخاضعة لرقابة وزارة التجارة والصناعة التي تقوم بمنح تسهيلات الثمانية عن طريق البيع بأي شكل من اشكال نقل الملكية بالتقسيط للسلع والخدمات والمستخدمين المرخص لهم والعملاء من الأشخاص الطبعيين أو الاعتباريين المصرح لهم بالاستعلام والحصول على المعلومات والتقارير الائتمانية التي تقدمها الشركة والعملاء الذين تتعلق بهم المعلومات والبيانات ولهم سجلات الثمانية لدى الشركة وأي جهات أخرى محلية أو أجنبية يوافق عليها بنك الكويت المركزي وكل من له علاقة بأنظمة الإبلاغ عن الائتمان والمعلومات الائتمانية وفق أحكام القوانين المنظمة لنشاط الشركة بناء على طلبها بالمعلومات والبيانات عن كافة أنواع القروض الاستهلاكية والتسهيلات الائتمانية الممنوحة لعملاء تلك الجهات وقت طلب المعلومات
- توفير وتقديم جميع خدمات الاستعلام الائتماني والتصنيف الائتماني والإبلاغ الائتماني وإصدار تقارير المعلومات الائتمانية للعملاء من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من دون إبداء أي توصيات أو أراء من قبل الشركة تتعلق بمنح الائتمان من عدمه وإعداد وتطوير أدوات ومعايير المخاطر وما يتعلق بها
- توفير المعلومات الإيجابية والسلبية للعميل في آن واحد وتوضيح مدى جدارة الملاءة الائتمانية للعميل سواء الحالية أو التاريخية الحصول على بيانات العميل من قاعدة بيانات الهيئة العامة للمعلومات المدنية بشكل فوري ومحدث.
- تنبيه الجهات المانحة للائتمان عند تجاوز العميل الشروط والضوابط الموضوعة من قبل الجهات الرقابية في شأن الحصول على تسهيلات الثمانية